منتدى ملتقى شعراء المستقبل
اهلا بك زائرنا العزير وزائرتنا العزيز هنا تلتقى المواهب فى الشعر فاهلا بكم فى
منتدى ملتقى شعراء المستقبل
منتدى ملتقى شعراء المستقبل
اهلا بك زائرنا العزير وزائرتنا العزيز هنا تلتقى المواهب فى الشعر فاهلا بكم فى
منتدى ملتقى شعراء المستقبل
منتدى ملتقى شعراء المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ملتقى شعراء المستقبل

منتدى ملتقى شعراء المستقبل
 
الرئيسيةاخر المشاركاتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة الثلوج
بنوته جديده



عدد المساهمات : 3
السمعة : 0
العمر : 24
مزآأإجــي oo : عادي
ھٍـۅآأۑــٺۑ : التصميم

من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان    من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2012 4:02 pm

من أخطآء آلصآئمين وآلقآئمين في رمضآن

من أخطآء آلصآئمين وآلقآئمين
آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وأصحآپه أچمعين وپعد:
فإن
شهر رمضآن آلمپآرگ موسم عپآدآت متنوعة من صيآم وقيآم وتلآوة قرآن وصدقة
وإحسآن وذگر ودعآء وآستغفآر - وسؤآل آلچنة وآلنچآة من آلنآر . فآلموفق من
حفظ أوقآته في ليله ونهآره وشغلهآ فيمآ يسعده ويقرپه إلى رپه على آلوچه
آلمشروع پلآ زيآدة ولآ نقصآن ومن آلمعلوم لدى گل مسلم أنه يشترط لقپول
آلعمل آلإخلآص لله آلمعپود وآلمتآپعة للرسول صلى آلله عليه وسلم.

لذآ
يتعين على آلمسلم أن يتعلم أحگآم آلصيآم على من يچپ , وشروط وچوپه وشروط
صحته ومن يپآح له آلفطر في رمضآن ومن لآ يپآح له ومآ هي آدآپ آلصآئم ومآ
آلذي يستحپ له . ومآ هي آلأشيآء آلتي تفسد آلصيآم ويفطر پهآ آلصآئم ومآ هي
أحگآم آلقيآم!!!

وگثير من آلنآس مقصر في معرفة هذه آلأحگآم لذآ ترآهم يقعون في أخطآء گثيرة منهآ:-

1 - عدم معرفة أحگآم آلصيآم وعدم آلسؤآل عنهآ:
وقد قآل آلله تعآلى فَآسْأَلُوآ أَهْلَ آلذِّگْرِ إِنْ گُنْتُمْ لآ
تَعْلَمُونَ وقآل عليه آلصلآة وآلسلآم من يرد آلله په خيرآ يفقهه في آلدين
متفق عليه.


2 - آستقپآل هذآ آلشهر آلگريم پآللهو وآللعپ پدلآ من ذگر آلله وشگره:
أن پلغهم هذآ آلشهر آلعظيم وپدلآ من أن يستقپلوه پآلتوپة آلصآدقة وآلإنآپة
إلى آلله ومحآسپة آلنفس في گل صغيره وگپيرة قپل أن تحآسپ وتچزى على مآ
عملت من خير وشر.


3 - يلآحظ أن پعض آلنآس إذآ چآء رمضآن تآپوآ وصلوآ وصآموآ فإذآ آنقضى عآدوآ إلى ترگ آلصلآة وفعل آلمعآصي .
فهؤلآء پئس آلقوم . لأنهم لآ يعرفون آلله إلآ في رمضآن . ألم يعلموآ أن رپ
آلشهور وآحد وأن آلمعآصي حرآم في گل وقت وأن آلله مطلع عليهم في گل زمآن
ومگآن فليتوپوآ إلى آلله تعآلى توپة نصوحآ پترگ آلمعآصي وآلندم على مآ گآن
منهآ وآلعزم على عدم آلعودة إليهآ في آلمستقپل حتى تقپل توپتهم وتغفر
ذنوپهم وتمحى سيئآتهم.


4 - آعتقآد آلپعض من آلنآس أن شهر رمضآن فرصة للنوم وآلگسل في آلنهآر وآلسهر في آلليل
وفي آلغآلپ يگون هذآ آلسهر على مآ يغضپ آلله عز وچل من آللهو وآللعپ
وآلغفلة وآلقيل وآلقآل وآلغيپة وآلنميمة وهذآ فيه خطر عظيم وخسآرة چسيمة
عليهم . وهذه آلأيآم آلمعدودآت شآهدة للطآئعين پطآعآتهم وشآهدة على آلعآصين
وآلغآفلين پمعآصيهم وغفلآتهم.


5 - يلآحظ أن پعض آلنآس يستآء من دخول شهر رمضآن ويفرح پخروچه لأنهم يرون فيه حرمآنآ لهم
من ممآرسة شهوآتهم فيصومون مچآرآة للنآس وتقليدآ وتپعية لهم ويفضلون عليه
غيره من آلشهور مع أنه شهر پرگة ومغفرة ورحمة وعتق من آلنآر للمسلم آلذي
يؤدي آلوآچپآت ويترگ آلمحرمآت ويمتثل آلأوآمر ويترگ آلنوآهي.


6 - أن پعض آلنآس يسهرون في ليآلي رمضآن غآلپآ فيمآ لآ تحمد عقپآه
من آلملآهي وآلملآعپ وآلتچول في آلشوآرع وآلچلوس على آلأرصفة ثم يتسحرون
پعد نصف آلليل وينآمون عن أدآء صلآة آلفچر في وقتهآ مع آلچمآعة وفي ذلگ عدة
مخآلفآت:


أ)
آلسهر فيمآ لآ يچدي وقد گآن آلنپي صلى آلله عليه وسلم يگره آلنوم قپل
آلعشآء وآلحديث پعدهآ إلآ في خيروفي آلحديث آلذي روآه أحمد : لآ سمر إلآ
لمصل أو مسآفرورمز آلسيوطي لحسنه.


پ) ضيآع أوقآتهم آلثمينة في رمضآن پدون أن يستفيدوآ منهآ شيئآ وسوف يتحرز آلإنسآن على گل وقت يمر په لآ يذگر آلله فيه.

چـ) تقديم آلسحور قپل وقته آلمشروع آخر آلليل قپيل طلوع آلفچر.

د)
وآلمصيپة آلعظمى آلنوم عن أدآء صلآة آلفچر في وقتهآ مع آلچمآعة آلتي تعدل
قيآم آلليل أو نصفه گمآ في آلحديث آلذي روآه مسلم في صحيحه عن عثمآن پن
عفآن رضي آلله عنه أن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم قآل:من صلى آلعشآء في
چمآعة فگأنمآ قآم نصف آلليل ومن صلى آلصپح في چمآعة فگأنمآ صلى آلليل گله
وپذلگ يتصفون پصفآت آلمنآفقين آلذين لآ يأتون آلصلآة إلآ وهم گسآلى
ويؤخرونهآ عن أوقآتهآ ويتخلفون عن چمآعتهآ ويحرمون أنفسهم آلفضل آلعظيم
وآلثوآپ آلچسيم آلمرتپ عليهآ.


7 - آلتحرز من آلمفطرآت آلحسية گآلأگل وآلشرپ وآلچمآع وعدم آلتحرز من آلمفطرآت آلمعنوية
گآلغيپة وآلنميمة وآلگذپ وآللعن وآلسپآپ وإطلآق آلنظر إلى آلنسآء في
آلشوآرع وآلمحلآت آلتچآرية , فيچپ على گل مسلم أن يهتم پصيآمه وأن يپتعد عن
هذه آلمحرمآت وآلمفطرآت فرپ صآئم ليس له من صيآمه إلآ آلچوع وآلعطش ورپ
قآئم ليس له من قيآمه إلآ آلسهر وآلتعپ قآل آلنپي صلى آلله عليه وسلممن لم
يدع قول آلزور وآلعمل په فليس لله حآچة في أن يدع طعآمه وشرآپه روآه
آلپخآري.


8 - ترگ صلآة آلترآويح
آلتي وعد من قآمهآ إيمآنآ وآحتسآپآ پمغفرة مآ مضى من ذنوپه وفي ترگهآ
آستهآنة پهذآ آلثوآپ آلعظيم وآلأچر آلچسيم فآلگثير من آلمسلمين لآ يؤديهآ
ورپمآ صلى قليلآ منهآ ثم آنصرف وحچته في ذلگ أنهآ سنة.

ونقول
نعم هي سنة مؤگدة صلآهآ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم وخلفآؤه آلرآشدون
وآلتآپعون لهم پإحسآن وهي تقرپ آلعپد إلى رپه . ومن أسپآپ مغفرة آلله لعپده
ومحپته له . وترگهآ يعتپر من آلحرمآن آلعظيم نعوذ پآلله من ذلگ ورپمآ وآفق
آلمصلي ليلة آلقدر ففآز پعظيم آلمغفرة وآلأچر وآلسنن شرعت لچپر نقص
آلفرآئض وهي من أسپآپ محپة آلله لعپده وإچآپة دعآئه ومن أسپآپ تگفير
آلسيئآت ومضآعفة آلحسنآت ورفع آلدرچآت.

ولآ
ينپغي للرچل أن يتخلف عن صلآة آلترآويح لينآل ثوآپهآ وأچرهآ ولآ ينصرف
منهآ حتى ينتهي آلإمآم منهآ ومن آلوتر ليحصل له أچر قيآم آلليل گله لقوله
صلى آلله عليه وسلممن قآم مع آلإمآم حتى ينصرف گتپ له قيآم ليلة روآه أهل
آلسنن پسند صحيح.


9 - يلآحظ أن پعض آلنآس قد يصوم ولآ يصلي أو يصلي في رمضآن فقط . فمثل هذآ لآ يفيده صوم ولآ صدقة لأن آلصلآة عمآد آلدين آلإسلآمي آلذي يقوم عليه.

10 - آللچوء إلى آلسفر إلى آلخآرچ في رمضآن پدون حآچة وضرورة پل من أچل آلتحيل على آلفطر
. پحچة أنه مسآفر ومثل هذآ آلسفر لآ يچور ولآ يحل له أن يفطر فيه وآلله لآ
تخفى عليه حيل آلمحتآلين وغآلپ من يفعل ذلگ متعآطي آلمسگرآت وآلمخدرآت
عآفآنآ آلله وآلمسلمين منهآ.


11 - آلفطر على پعض آلمحرمآت لوصفهآ گآلمسگرآت وآلمخدرآت
ومنهآ شرپ آلدخآن وآلشيشة " آلنآرچيلة " أو لگسپهآ گآلمآل آلمگتسپ من حرآم
گآلرشوة وشهآدة آلزور وآلگذپ وآلأيمآن آلگآذپة وآلمعآملآت آلرپوية وآلذي
يأگل آلحرآم أو يشرپه لآ يقپل منه عمل ولآ يستچآپ له دعآء . إن تصدق منه لم
تقپل صدقته وإن حچ منه لم يقپل حچه.


12 - يلآحظ على پعض آلأئمة في صلآة آلترآويح أنهم يسرعون فيهآ سرعة تخل پآلمقصود من آلصلآة يسرعون في آلتلآوة للقرآن آلگريم
وآلمطلوپ فيهآ آلترتيل ولآ يطمئنون في رگوعهآ ولآ سچودهآ . ولآ يطمئنون في
آلقيآم پعد آلرگوع وآلچلوس پين آلسچدتين وهذآ أمر لآ يچوز ولآ تتم په
آلصلآة . وآلوآچپ آلطمأنينة في آلقيآم وآلقعود وآلرگوع وآلسچود وفي آلقيآم
پعد آلرگوع وآلچلوس پين آلسچدتين . وقد قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم
للذي لم يطمئن في صلآته آرچع فصل فإنگ لم تصل متفق عليه. وأسوأ آلنآس سرقة
آلذي يسرق من صلآته فلآ يتم رگوعهآ ولآ سچودهآ ولآ آلقرآءة فيهآ . وآلصلآة
مگيآل فمن وفى وفي له ومن طفف فويل للمطففين.


13 - تطويل دعآء آلقنوت وآلإتيآن فيه پأدعية غير مأثورة ممآ يسپپ آلسآمة وآلملل لدى آلمأمومين
وآلوآرد عن آلنپي صلى آلله عليه وسلم في دعآء قنوت آلوتر گلمآت يسيرة وهي
عن آلحسن پن علي رصي آلله عنهمآ قآلعلمني رسول آلله صلى آلله عليه وسلم
گلمآت أقولهن في قنوت آلوتر آللهم آهدني فيمن هديت وعآفني فيمن عآفيت .
وتولني فيمن توليت . وپآرگ لي فيمآ أعطيت . وقني شر مآ قضيت فإنگ تقضي ولآ
يقضى عليگ إنه لآ يذل من وآليت ولآ يعز من عآديت . تپآرگت رپنآ وتعآليتقآل
آلترمذي: حديث حسن ولآ يعرف عن آلنپي صلى آلله عليه وسلم في آلقنوت شيء
أحسن من هذآ.

وعن
علي پن أپي طآلپ رضي آلله عنهأن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم گآن يقول في
آخر وتره آللهم إني أعوذ پرضآگ من سخطگ وپمعآفآتگ من عقوپتگ وأعوذ پگ منگ
لآ أحصي ثنآء عليگ أنت گمآ أثنيت على نفسگروآه أحمد وأهل آلسنن. وآلنآس
يقولون هدآ آلدعآء في أثنآء قنوت آلوتر ثم يأتون پأدعية طويلة ومملة . وقد
گآن آلنپي صلى آلله عليه وسلم يستحپ آلچوآمع من آلدعآء ويدع مآ سوى ذلگ.

گمآ
في آلحديث آلذي روآه أپو دآود وآلحآگم وصححه . فينپغي آلآقتصآر في دعآء
آلقنوت على آلأدعية آلمأثورة آلچآمعة لخير آلدنيآ وآلآخرة وهي موچودة في
گتپ آلأذگآر . آقتدآء پآلنپي صلى آلله عليه وسلم ولئلآ يشق على آلمأمومين.


14 - آلسنة أن يقآل پعد آلسلآم من آلوتر (سپحآن آلملگ آلقدوس) ثلآث مرآت للحديث آلذي روآه أپو دآود وآلنسآئي پسند صحيح وآلنآس لآ يقولونهآ وعلى أئمة آلمسآچد تذگير آلنآس پهآ.

15
- يلآحظ على گثير من آلمأمومين في صلآة آلترآويح وغيرهآ من آلصلوآت مسآپقة
آلإمآم في آلرگوع وآلسچود وآلقيآم وآلقعود وآلخفض وآلرفع خدآعآ من آلشيطآن
وآستخفآفآ منهم پآلصلآة .
وحآلآت آلمأموم مع إمآمه في صلآة آلچمآعة أرپع حآلآت وآحدة منهآ مشروعة وثلآث ممنوعة وهي آلمسآپقة وآلمخآلفة وآلموآفقة .

وآلمشروع
في حق آلمأموم هو آلمتآپعة پأن يأتي پأفعآل آلصلآة پعد إمآمه مپآشرة فلآ
يسپقه پهآ ولآ يوآفقه ولآ يتخلف عنه وآلمسآپقة مپطلة للصلآة لقوله صلى آلله
عليه وسلمأمآ يخشى آلذي يرفع رأسه قپل آلإمآم أن يچعل آلله رأسه رأس حمآر
أو يچعل صورته صورة حمآرمتفق عليه. وذلگ لإسآءته في صلآته لأنه لآ صلآة له .
ولو گآنت له صلآة لرچآله آلثوآپ ولم يخف عليه آلعقآپ أن يحول آلله رأسه
رأس حمآر.


16 - يلآحظ على پعض آلمأمومين أنهم يحملون آلمصآحف في قيآم رمضآن ويتآپعون پهآ قرآءة آلإمآم وهذآ آلعمل غير مشروع ولآ مأثور عن آلسلف
ولآ ينپغي إلآ لمن يرد على آلإمآم إذآ غلط وآلمأموم مأمور پآلآستمآع
وآلإنصآت لقرآءة آلإمآم لقول آلله تعآلىوَإِذَآ قُرِئَ آلْقُرْآنُ
فَآسْتَمِعُوآ لَهُ وَأَنْصِتُوآ لَعَلَّگُمْ تُرْحَمُونَسورة آلأعرآف،
آية: 204 .

قآل
آلإمآم أحمد: أچمع آلنآس على أن هذه آلآية في آلصلآة . وقد نپه على هذه
آلمسألة آلشيخ عپد آلله پن عپد آلرحمن آلچپرين في آلتنپيهآت على آلمخآلفآت
في آلصلآة وقآل أن هذآ آلعمل يشغل آلمصلي عن آلخشوع وآلتدپر ويعتپر عپثآ.


17 - أن پعض أئمة آلمسآچد يرفع صوته پدعآء آلقنوت أگثر من آللآزم ولآ ينپغي رفع آلصوت إلآ پقدر مآ يسمع آلمأموم
وقد قآل تعآلى:آدْعُوآ رَپَّگُمْ تَضَرُّعًآ وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَآ
يُحِپُّ آلْمُعْتَدِينَولمآ رفع آلصحآپة رضي آلله عنهم أصوآتهم پآلتگپير
نهآهم آلنپي صلى آلله عليه وسلم عن ذلگ وقآلأرپعوآ على أنفسگم إنگم لآ
تدعون أصمآ ولآ غآئپآروآه آلپخآري ومسلم.


18
- يلآحظ على گثير من آلأئمة في آلصلوآت آلتي يشرع تطويل آلقرآءة فيهآ
گقيآم رمضآن وصلآة آلگسوف أنهم يخففون آلرگوع وآلسچود وآلقيآم پعد آلرگوع
وآلچلوس پين آلسچدتين
وآلمشروع أن تگون آلصلآة متنآسپة آقتدآء
پآلنپي صلى آلله عليه وسلم فقد گآن مقدآر رگوعه وسچوده قريپآ من قيآمه وگآن
إذ آرفع رأسه من آلرگوع مگث قآئمآ حتى يقول آلقآئل قد نسي وإذآ رفع رأسه
من آلسچود مگث چآلسآ حتى يقول آلقآئل قد نسي.

وقآل
آلپرآء پن عآزپ رضي آلله عنه:رمقت آلصلآة مع آلنپي صلى آلله عليه وسلم
فوچدت قيآمه فرگعته فقيآمه پعد آلرگوع فسچدته فچلوسه پين آلسچدتين قريپآ من
آلسوآءوفي روآيةمآ خلآ آلقيآم وآلقعود قريپآ من آلسوآءوآلمرآد أنه إذآ
أطآل آلقيآم أطآل آلرگوع وآلسچود ومآ پينهمآ وإذآ خفف آلقيآم خفف آلرگوع
وآلسچود ومآ پينهمآ.

وينصح
أئمة آلمسآچد أن يقرءوآ صفة صلآة رسول آلله صلى آلله عليه وسلم في زآد
آلمعآد وفي گتآپ آلصلآة لآپن آلقيم رحمه آلله فقد أچآد في وصفهآ وأفآد رحمه
آلله وغفر لنآ وله ولوآلدينآ ولچميع آلمسلمين. وصلى آلله وسلم على نپينآ
محمد وعلى آله وصحپه أچمعين.

عپد آلله پن چآر آلله آلچآر آلله

منقول للفآئده..

آللهم پلغنآ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أعوآمآً
عديدة وأنت رآض عنآ, ووفقنآ لصيآمه وقيآمه, وآقپلنآ فيه, وتقپله منآ,
آللهم زدنآ ولآ تنقصنآ, وأعطنآ ولآ تحرمنآ, وأگرمنآ ولآ تهنآ, وآثرنآ ولآ
تؤثر علينآ. آللهم آمين, آمين, آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعرة المستقبل
الاداره
شاعرة المستقبل


عدد المساهمات : 65
السمعة : 0
العمر : 26
مزآأإجــي oo : فرحانة بوجودكم بأحلى منتدى يا غاليات
ھٍـۅآأۑــٺۑ : كل الهوايات إلا المحرمات
لــونـك : من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان  1321554079745

من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان    من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2012 4:20 pm

شكراً للتبليغ و التنبيه غاليتي نورتي المنتدى بمساهماتكـ الرائعة و بصماتكـ المتألقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfata2.mam9.com/
 
من اخطاء الصائمين والقائمين في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تثتثمر شهر رمضان الكريم؟؟؟
» دعاء أولـ يوم رمضان
» فضائل شهر رمضان الكريم
» وصفات عديده من اكلات رمضان
» مسلسل انا مش ورقه حصرريا منى فى رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملتقى شعراء المستقبل :: الفتاه المسلمه :: آڵـڿيمٍة آڵرمٍضآڹية-
انتقل الى: